آخر الأخبار
مهام مجلس الادارة
مقارنة بين مهام واختصاصات الجمعية العامة ومجلس الإدارة والإدارة التنفيذية

يتألف طاقم إدارة الشركات من مجلس الإدارة، والمدراء التنفيذيين، والجمعية العامة؛ بحيث يطبق كل فريق مجموعة من السياسات الداخلية والخارجية بموجب نظام وعمليات محددة مرسومة مسبقًا من شأنها تلبية متطلبات واحتياجات المساهمين وأصحاب المصالح، ولكن كثيرًا ما يخلط الأفراد بين الجمعية العامة ومجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، وفي هذا المقال سنقدم مقارنة بين مهام واختصاصات الجمعية العامة ومجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.

الجمعية العامة:

الجمعية العمومية عبارة عن مجموعة من الأشخاص يتمثلون بالمساهمين كافةً في تأسيس الشركة ممن قدموا رأس مال أو المشاركة بسداد القيمة الإسمية للأسهم لبناء رأس مال للشركة، وتأتي هذه الجمعية للإشراف على العمل والمؤسسة ككل بواسطة انتخاب مجلس إدارة لممارسة أعمال إدارة الأموال والأعمال بالنيابة عنهم، ويعد أعضاء الجمعية العمومية بمثابة الجهة الرقابية الأعلى والسلطة العليا أيضًا في المؤسسة، وتنقسم أنواع الجمعيات العمومية إلى تأسيسية وعادية وغير عادية.

مهام مجلس الإدارة:

يمارس مجلس الإدارة دوره في إدارة الشركة بما يتماشى مع الصلاحيات الممنوحة له من قِبل الجمعية العمومية بموجب نظام الشركة، و بموجب ذلك فإن دور مجلس الإدارة يستلزم على الأعضاء أداء المهام بكل صدق وشفافية وأمانة مع التقيد بالأنظمة واللوائح السارية في الشركة، كما أن لكل مجلس إدارة لائحة عمل مخصصة ينفذها بدقة، كما تقع على عاتق أعضاء مجلس الإدارة مسؤولية قبول الاستراتيجية الشاملة للمنشأة وتحديد إطار عمل السياسات العامة لها، بالإضافة إلى التمتع بصلاحياتٍ تسعى إلى تحقيق الأهداف المرجوة من المنشأة، ومن الجدير بالذكر أن هيكل مجلس الإدارة يتكون من رئيس مجلس إدارة وأعضاء المجلس حيث يتم انتخابهم من قبل المساهمين تبعًا لمجموعة من المعايير، بالإضافة إلى مجموعةٍ من اللجان التابعة للمجلس.

تؤدي اللجان دورًا هامًا في مساعدة مجلس الإدارة بتأدية مسؤولياته، حيث تضع اللجان التوصيات بين يدي المجلس، ومن الممكن أن تُفوّض للقيامِ ببعض المهام بالتزامنِ مع المتابعة بشكل مستمر لضمان ممارستها على أكمل وجه، وتتحمل كل لجنة من لجان المجلس مسؤولية تنفيذ الأعمال أمام المجلس، بحيث تحصل كل لجنة على لائحة عمل مكتوبة ترصد النطاق الواجب العمل به مع الصلاحيات والأدوار والمسؤوليات الرئيسية، وفيما يتعلق بعدد أعضاء اللجان فإنه يتراوح ما بين 3-5 عضو، ويتطلب ضرورة حضور رؤساء أو نوابهم أمام الجمعيات العامة لتقديم إجابة شافية حول أسئلة المساهمين.

الإدارة التنفيذية:

هي تلك الإدارة التي تحمل على عاتقها مسؤولية تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي جاءت المنشأة لتحقيقها، وتشكل حلقة وصل بين مختلف مستويات الإدارة في المنشأة (العليا والدنيا)، ويشار إلى أن الإدارة التنفيذية الناجحة تعد بمثابة عنصر فعال ومؤثر في نجاح المؤسسة ككل باعتبارها المسؤولة عن تطبيق سياسات المنظمة ومراقبة وإدارة الموظفين العاملين؛ وبالتالي تحقيق أعلى نسب من العوائد للمنشأة، وفيما يتعلق بالأدوار الوظيفية في هذه الإدارة؛ فإنها تتألف من فريق عمل مكون من: الرئيس التنفيذي CEO، الرئيس التنفيذي للعمليات COO، الرئيس التنفيذي للمالية CFO، الرئيس التنفيذي للتقنية CTO.

اقرأ المزيد: أهم المناصب في كل شركة وتأثيرها على الأداء 

مقارنة بين مهام واختصاصات الجمعية العامة ومجلس الإدارة والإدارة التنفيذية:

اختصاصات الجمعية العموميةاختصاصات مجلس الإدارةاختصاصات الإدارة التنفيذية
وضع تقارير مراجع الحسابات المرصودة خلال السنة المالية المنقضية في القوائم المالية تحت مجهر الدراسة لمناقشتها واعتمادها لاحقًا.رسم الخطط الرئيسية بما فيها الاستراتيجيات والأهداف وفرض الرقابة على تنفيذها ومراجعتها على الدوام، مع التحقق من وفرة الموارد المالية والبشرية الضرورية لتحقيق هذه الأهداف.تطبيق القوانين والأنظمة الداخلية للمنشأة المقرة مسبقًا من قِبل مجلس الإدارة.
الموافقة على مشروع الميزانية التقديرية للسنة المالية القادمة وإقراره.تحديد الأنظمة والضوابط الضرورية للرقابة الداخلية والإشراف العام على كيفية تطبيقها.الإتيان باستراتيجيات شاملة واقتراحها للإدارة، بحيث تتضمن خطط عمل وآليات استثمار وسياسات وتمويل وأيضًا إدارة مخاطر وغيرها.
اتخاذ القرار المناسب بعد الاطلاع على ما يقدمه مجلس الإدارة من تقارير حول أعمال ونشاطات الجمعية المتعلقة بالسنة المالية المنقضية.تجهيز الإجراءات والمعايير المتخصصة في تحديد وظائف وأنشطة أعضاء مجلس الإدارة بما يتفق مع الأحكام الإلزامية للمنشأة.وضع خطة تتضمن هيكل رأسمالي مثالي واقتراحه على الإدارة ليتماشى مع أهدافها المالية واستراتيجياتها.
تقديم اقتراحات متعددة حول المجالات التي من الممكن استغلالها باستثمار أموال الجمعية.رسم سياسات مكتوبة تحدد ماهية العلاقة القائمة بين أصحاب المصالح والمنشأة تبعًا للأنظمة والأحكام المفروضة.تقديم مجموعة من الاقتراحات تتضمن نفقات رأسمالية رئيسية وكيفية التصرف بالأصول وامتلاكها.
إجراء انتخابات لأعضاء مجلس الإدارة وضبط كل ما يتعلق بذلك من تمديد عضويتهم وتجديدها وإبراء الذمة للأعضاء السابقين.وضع الإدارة المالية للشركة تحت الرقابة والإشراف والتحكم بالتدفقات النقدية ومراقبة العلاقات المالية والائتمانية الخاصة بالشركة مع الآخرين.تطبيق ضوابط الرقابة الداخلية، ويتضمن ذلك أنظمة محاسبية ومالية ورقابية ملائمة لقياس إدارة المخاطر.
تكوين لجان للإنتخابات للتحكم بالعملية الإنتخابية.الحرص على إدخال السياسات والإجراءات حيز التنفيذ بما يتماشى مع الأنظمة واللوائح، كما يقع على عاتق الإدارة التنفيذية مسؤولية إعلام المساهمين وأصحاب المصالح بهذه الأنظمة.
اتخاذ القرار الملائم بالموافقة والرفض على استقالة أي عضو من أعضاء مجلس الإدارة و كل ما يندرج تحت ذلك من إسقاط عضوية وغيرها.وضع المعلومات الضرورية بين يدي مجلس الإدارة والإتيان بأهم التوصيات بما فيها زيادة رأس المال وحل الشركة واستغلال الاحتياطي الإنفاقي للمنشأة.
إصدار قرار حل الجمعية في حال كان القرار اختياريًا.تفصيل السياسات الواجب اتباعها مع العمال بما يتعلق بالمكافآت سواء المكافآت المرتبطة بالأداء أو الثابتة.
تقديم تعديل على اللائحة الرئيسية وإقراره.تجهيز التقارير الدورية سواء كانت مالية أوغير مالية لغايات الكشف عن الإنجازات المحرزة في نشاط الشركة في ظلِ الأهداف والخطط الاستراتيجية واستعراضها على مرأى مجلس الإدارة.
تقديم اقتراحات فعالة حول السعي لدمج الجمعية مع جمعية أخرى.تسيير عمل الشركة والأنشطة اليومية فيها، بالإضافة إلى إدارة الموارد بالطريقة المثلى بما يتماشى مع أهداف واستراتيجية الشركة.
إمكانية إبطال مفعول أي قرار من قرارات مجلس الإدارة.